مما لفت نظري في خطاب الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي - أثناء إلقائه لكلمته إمام اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد اليوم الأربعاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة - هو طريقة تعاطيه مع ملفات حساسة وأزمات متشابكة بأسلوب سياسي قل نظيره .
- ففي الوقت الذي أكد مرسي وقوف مصر ضد أي تدخل أو تهديد لأمن واستقرار دول الخليج ، مكررا هذه الكلمات مرتين ، وهو يحدق بعينيه ويفتحها بقوة وكأنه يوجه رسالة ما إلى طرف ما ، ومن هذه الأطراف جمهورية "إيران" الإسلامية بكل تأكيد ، إلا انه عاد ليوضح للحاضرين أن ذلك لا يعني معاداة أي بلد آخر وخصوصا البلدان الإسلامية ، في إشارة أيضا لـ "إيران" بالتأكيد .
- الأمر الآخر عندما خاطب مرسي النظام السوري بالقول " لا تستمعوا للأصوات التي تغريكم بالبقاء" وهو يقصد بدرجة رئيسية "إيران" وغيرها من الجهات التي تقف إلى جانب النظام السوري ، إلا انه تحدث في الفقرة التي أعقبتها مباشرة عن اجتماعاتستعقدها "الرباعية" التي دعت لها مصر وتضم مصر والسعودية وإيران وتركيا لحل أزمة سوريا .
ونقف فقط عند هاتين الفقرتين ، حيث يبدو الأمر للوهلة الأولى بأنه تناقض في المواقف وتشتت في القرارات ، لكن المتعمق في قراءة أبعاد هذه المواقف السياسية ، سيجد أن الرئيس مرسي كان متوازنا ودقيقا في تحديد مواقف مصر وعلاقتها من مختلف أطراف الأزمات في المنطقة وخصوصا منها ما يتعلق بالعلاقات المتوترة بين إيران ودول الخليج العربي على ذمة أنشطة إيران النووية والتخوف من المد الشيعي في المنطقة.
الدكتور مرسي لم يكن مبتذلا ولا تابعا لطرف على حساب آخر ولا محققا رغبة هذا الطرف أو ذاك كما انه لم يكن متشددا ولا حادا، بلبنى الموقف المصري من منطلقات مصلحة مصر الأولى بما يحقق علاقات متوازنة ومتينة مع مختلف الأطراف ، ويجسد لدور مصر الريادي في تغليب منطق الحكمة لمواجهة خليط الأزمات المتفاقمة في منطقة الشرق الأوسط ، وهذه الخطوة اعتبرها كثير من المحللين بأنها إعادة لدور مصر الريادي القائد في المنطقة العربية بشكل خاص والعالمية بشكل عام ، في حين اعتبرها مرسي نفسه بأنها سياسات مصر الثورة ، وكأن مرسي ينفض عن مصر إساءات وتخاذل من سبقه ، فمصر بعد الثورة ليست ما قبلها ، بالرغم أن مصر لا تزال في طور الخروج من ظروف سياسية انتقالية بالغة التعقيد كادت أن تودي بالبلد في أزمات كبرى، تغلبت على بعضها ولا تزال في طور التغلب على البعض الآخر.
استخلصت من حديث الرئيس المصري الجديد ، أن تحقيق مصالح أيشعب ،ينطلق من اتخاذ القرارات التاريخية النابعة من مصالح هذا الشعب نفسه ، وأن التوازن في المواقف والقرارات الشجاعة في طرحها يكسب قيادة هذا البلد أو تلك القوة لا التطرف ، الاحترام لاالاتهام ، الثقة لا التشكيك.
وبالعودة إلى القضية التي تهمنا كجنوبيين فقد كان خطاب الرئيس مرسي مخيبا لآمال الجنوبيين الذين ينتظرون من جمهورية مصر وجامعة الدول العربية اتخاذ موقف متقدم تجاه ما يجري على الساحة في جنوب اليمن المحتل على اعتبار أن حل أزمة الجنوب حل لأزمة اليمن والمنطقة بشكل عام واستقرار لدول البحر الأحمر.
ورغم ذلك فلا يعني أن غياب الجنوب من أمام ناظري محمد مرسييجعلنا نغلق أعيننا من تعلم فن السياسة واتخاذ القرارات وبناء المواقف المتوازنة والذكية بما يحقق مصلحة شعبنا الجنوبي وقضيته العادلة في التحرر والاستقلال واستعادة الدولة ، ولو كان ذلك من رئيس حديث العهد لم يتجاوز عمره ثلاثة أشهر .!
وجهة نظر أضعها بين يدي من يهمهم الأمر من قيادات الحراك الجنوبي في الداخل والخارج خصوصا منهم "الراسخون في السياسة" والقابضون على جمرها منذ ما قبل عام 67 وحتى اللحظة ، حتى لا يحرقونا بنيرانها من جديد ، فجنوب ما بعد الثورة ليس كما قبله..!
- ففي الوقت الذي أكد مرسي وقوف مصر ضد أي تدخل أو تهديد لأمن واستقرار دول الخليج ، مكررا هذه الكلمات مرتين ، وهو يحدق بعينيه ويفتحها بقوة وكأنه يوجه رسالة ما إلى طرف ما ، ومن هذه الأطراف جمهورية "إيران" الإسلامية بكل تأكيد ، إلا انه عاد ليوضح للحاضرين أن ذلك لا يعني معاداة أي بلد آخر وخصوصا البلدان الإسلامية ، في إشارة أيضا لـ "إيران" بالتأكيد .
- الأمر الآخر عندما خاطب مرسي النظام السوري بالقول " لا تستمعوا للأصوات التي تغريكم بالبقاء" وهو يقصد بدرجة رئيسية "إيران" وغيرها من الجهات التي تقف إلى جانب النظام السوري ، إلا انه تحدث في الفقرة التي أعقبتها مباشرة عن اجتماعاتستعقدها "الرباعية" التي دعت لها مصر وتضم مصر والسعودية وإيران وتركيا لحل أزمة سوريا .
ونقف فقط عند هاتين الفقرتين ، حيث يبدو الأمر للوهلة الأولى بأنه تناقض في المواقف وتشتت في القرارات ، لكن المتعمق في قراءة أبعاد هذه المواقف السياسية ، سيجد أن الرئيس مرسي كان متوازنا ودقيقا في تحديد مواقف مصر وعلاقتها من مختلف أطراف الأزمات في المنطقة وخصوصا منها ما يتعلق بالعلاقات المتوترة بين إيران ودول الخليج العربي على ذمة أنشطة إيران النووية والتخوف من المد الشيعي في المنطقة.
الدكتور مرسي لم يكن مبتذلا ولا تابعا لطرف على حساب آخر ولا محققا رغبة هذا الطرف أو ذاك كما انه لم يكن متشددا ولا حادا، بلبنى الموقف المصري من منطلقات مصلحة مصر الأولى بما يحقق علاقات متوازنة ومتينة مع مختلف الأطراف ، ويجسد لدور مصر الريادي في تغليب منطق الحكمة لمواجهة خليط الأزمات المتفاقمة في منطقة الشرق الأوسط ، وهذه الخطوة اعتبرها كثير من المحللين بأنها إعادة لدور مصر الريادي القائد في المنطقة العربية بشكل خاص والعالمية بشكل عام ، في حين اعتبرها مرسي نفسه بأنها سياسات مصر الثورة ، وكأن مرسي ينفض عن مصر إساءات وتخاذل من سبقه ، فمصر بعد الثورة ليست ما قبلها ، بالرغم أن مصر لا تزال في طور الخروج من ظروف سياسية انتقالية بالغة التعقيد كادت أن تودي بالبلد في أزمات كبرى، تغلبت على بعضها ولا تزال في طور التغلب على البعض الآخر.
استخلصت من حديث الرئيس المصري الجديد ، أن تحقيق مصالح أيشعب ،ينطلق من اتخاذ القرارات التاريخية النابعة من مصالح هذا الشعب نفسه ، وأن التوازن في المواقف والقرارات الشجاعة في طرحها يكسب قيادة هذا البلد أو تلك القوة لا التطرف ، الاحترام لاالاتهام ، الثقة لا التشكيك.
وبالعودة إلى القضية التي تهمنا كجنوبيين فقد كان خطاب الرئيس مرسي مخيبا لآمال الجنوبيين الذين ينتظرون من جمهورية مصر وجامعة الدول العربية اتخاذ موقف متقدم تجاه ما يجري على الساحة في جنوب اليمن المحتل على اعتبار أن حل أزمة الجنوب حل لأزمة اليمن والمنطقة بشكل عام واستقرار لدول البحر الأحمر.
ورغم ذلك فلا يعني أن غياب الجنوب من أمام ناظري محمد مرسييجعلنا نغلق أعيننا من تعلم فن السياسة واتخاذ القرارات وبناء المواقف المتوازنة والذكية بما يحقق مصلحة شعبنا الجنوبي وقضيته العادلة في التحرر والاستقلال واستعادة الدولة ، ولو كان ذلك من رئيس حديث العهد لم يتجاوز عمره ثلاثة أشهر .!
وجهة نظر أضعها بين يدي من يهمهم الأمر من قيادات الحراك الجنوبي في الداخل والخارج خصوصا منهم "الراسخون في السياسة" والقابضون على جمرها منذ ما قبل عام 67 وحتى اللحظة ، حتى لا يحرقونا بنيرانها من جديد ، فجنوب ما بعد الثورة ليس كما قبله..!